الاثنين، 1 فبراير 2016

الأسئلة الإدارة الإستراتيجية


1-  ما المقصود بالإدارة الإستراتيجية ؟
2-  هل تعتقد في أهمية الإدارة الإستراتيجية كمجال إداري حديث نسبيا ؟
3- مرّ مجال الإدارة الإستراتيجية بعدة مراحل تطور تاريخي حتى وصل إلى ما هو عليه الآن ،  
    اشرح مراحل هذا التطور ؟
4- اختر مؤسسة في مجال الأعمال ثم ضع تصورك العام للإستراتيجية الكلية لها ثم اختر وحدة  
    أعمال تابعة لها وحدد إستراتيجيتها ، وبعد ذلك اقترح عددا من الاستراتيجيات الوظيفية التي تتوقع  
    إتباعها داخل المؤسسة .
5- فكر في منشأة ما ، ثم قم بصياغة العبارة الدالة على رؤيتها ورسالتها ؟
6- ما المقصود بتحليل بيئة المنظمة الداخلية والخارجية ؟
7-  وضع مايكل بورتر خمسة عوامل تتوقف عليها درجة المنافسة في الصناعة  . اشرح هذه  
     العوامل ؟
8-  قدم مايكل بورتر نموذج سلسلة القيمة لتحليل الأنشطة الداخلية للمنظمة . وضح هذا النموذج  
     بالشرح ؟
9- ما المقصود بالاستراتيجيات التالية :
    إستراتيجية تنمية السوق –  اختراق السوق –  تنمية المنتج –  التنويع المتمركز ( المترابط ) –  
    التنويع غير المترابط – التكامل الأفقي – التكامل الرأسي الأمامي – التكامل الراسي الخلفي –  
    قيادة التكلفة – التميز – التركيز – التشذيب ( التخلص من بعض الأنشطة ) –                
    الانعطاف ( التحول ) – التصفية .
10- يعتبر نموذج جماعة بوسطن أداة تحليلية لتقييم أعمال المنظمة ، ارسم مصفوفة نموذج بوسطن  
      ووضح كل قسم من الأقسام الأربعة على الرسم مع الشرح ؟
11- يتكون نموذج تطبيق إستراتيجية المنظمة من أربعة خطوات أساسية . اذكرها مع الشرح ؟
12- يوجد عدة مداخل لتقييم الإستراتيجية على مستوى المنظمة اذكرها ثم اختر واحدا منها
      مع الشرح ؟
13- ضع خطة إستراتيجية لمنظمة من منظمات الأعمال ؟
14- كيف يختلف صياغة الإستراتيجية في المنظمات الصغيرة مقابل المنظمات الكبيرة ؟
15- أعط أمثلة للتكامل الرأسي الأمامي والخلفي ؟
16- إذا كانت المنظمة لها حصة سوقية رائدة ( مرتفعة ) فالمطلوب تحديد وضع المنظمة على  
      مصفوفة بوسطن ؟
17-  اشرح وفسر لماذا تعتبر العوامل الثقافية ذات أهمية كبيرة وتؤخذ بعين الاعتبار عند تحليل  
       واختيار البدائل الإستراتيجية ؟
18- قارن صياغة الإستراتيجية بتطبيق الإستراتيجية من حيث كونها فناً أو علماً ؟

19- لماذا أصبح تقييم الإستراتيجية مهما في عالم الأعمال ؟