الخميس، 30 يناير 2014

وصف المقرر وهدفه



بسم الله الرحمن الرحيم

الإحصاء علم يهتم بالمعلومات والبيانات – ويهدف إلى تجميعها وتبوبيها وتنظميها وتحليلها واستخلاص النتائج منها بل وتعميم نتائجها – واستخدامها في اتخاذ القرارات ، وأدى التقدم المذهل في تكنولوجيا المعلومات واستخدام الحاسبات الآلية إلى مساعدة الدارسين والباحثين ومتخذي القرارات فى الوصول إلى درجات عالية ومستويات  متقدمة من التحليل ووصف الواقع  ومتابعته ثم إلى التنبؤ بالمستقبل .
ولم تعد البحوث الاقتصادية و الاجتماعية و الإدارية و غيرها في وقتنا المعاصر ، و في ظل التقدم التكنولوجي الهائل في كافة ميادين حياتنا اليومية ، تكتفي بمجرد عرض المشاكل و دراسة الظواهر و تحديد الأسباب  و استخلاص النتائج و اتخاذ القرارات بطريقة سطحية مجردة عن أسلوب الإقناع و التقدير والقياس .
وصف المقرر وهدفه
يهدف هذا المقرر إلى تعريف طلاب قسم الاجتماع بعلم الإحصاء وأهميتها ودورها فى تسهيل عمل الباحث الاجتماعي فى التعامل مع مجتمع البحث بدءا من أخذ العينات وكيفية جدولة البيانات وتفريغها وتبويبها ووصفها (مقاييس النزعة المركزية والتشتت وأشكال توزيع البيانات) ودرجة ونوع العلاقات بين المتغيرات ومستوى قياسها ودلالتها واختباراتها كاختبار ( ت ، ف ، كا2) الخ ، وذلك بهدف إكساب الطالب مجموعة من الخبرات فى مجال الإحصاء الاجتماعي كى تساعده فى عرض نتائج البحوث الاجتماعية الكيفية بصورة كمية محدده وواضحة ومختصره ودقيقة .
 وفيما يلي وصف المحتوى وهدف كل فصل حيث يهدف إلى تعريف وإفهام واستخدام الطالب لـ :
1-    التعريف بمعنى كلمة الإحصاء وتطور علم  الإحصاء وأهمية الإحصاء للباحث الاجتماعي .
2-    أنواع المتغيرات المختلفة وكيفية التفرقة بين كل نوع منها وتصنيفها بشكل صحيح .
3-  العينات والمقصود بها وأنواعها المختلفة وطرق سحب العينات والطرق المختلفة لحساب حجم العينة من المجتمع المفتوح والمغلق .
4-  القدرة على تبويب البيانات الإحصائية التى يحصل عليها فى بحثه فى جداول تكرارية وأيضاً عرض هذه البيانات بالرسم البياني بطرقه المختلفة.
5-  القدرة على وصف وتحليل البيانات من خلال مقاييس النزعة المركزية المختلفة مثل الوسط الحسابي والوسيط والمنوال وتعريف الطالب بطرق حساب كل من تلك المقاييس السابقة من البيانات المبوبة والغير مبوبة وتدريب الطالب على تحديد نوع التواء التوزيع .
6-  القدرة على وصف البيانات من خلال مقاييس التشتت المختلفة مثل المدى  والتباين والانحراف المعياري والانحراف المتوسط وتعريف الطالب بطرق حساب كل من تلك المقاييس السابقة من البيانات المبوبة والغير مبوبة .
7-  القدرة على تحليل التباين بين متغيرين أو أكثر عن طريق حساب قيمة نسبة "ف" ومقارنتها بقيمة "ف" الجدولية لتحديد مدى دلالتها إحصائيا .
8-  تمكين الطالب من القدرة على استخدام اختبار "ت" لتحديد ودراسة العلاقة بين متغيرين فقط متجانسين وغير متجانسين عن طريق حساب قيمة "ت" ومقارنتها بقيمة "ت" الجدولية لتحديد مدى دلالتها إحصائيا .
9-  القدرة على استخدام اختبار "كا2" لتحديد ودراسة العلاقة بين متغيرين عن طريق حساب قيمة "كا2" ومقارنتها بقيمة "كا2" الجدولية لتحديد مدى دلالتها إحصائيا .
10-        تمكين الطالب من القدرة على تقدير قوة العلاقات بين المتغيرات من خلال استخدام معاملات الارتباط المختلفة والتنبؤ بقيمة متغير عن طريق معرفة قيمة متغير آخر من خلال حساب معادلة خط الانحدار بين المتغيرين .
11-        تمكين الطالب من القدرة على تقدير ثبات وصدق الاختبار من خلال حساب قيمة معامل الثبات ومعامل الصدق .
ولتحقيق الهدف من ذلك المحتوى يستلزم استخدام بعض الوسائل منها :
1-     جهاز عرض الشفافيات .
2-     جهاز كمبيوتر .
3-     داتا شو .
4-     سبورة بيضاء وأقلام بألوان مختلفة .
ويتم قياس ذلك من خلال التقويم وفق الأسباب الآتية :
1-     مناقشات .
2-     أوراق عمل .
3-     مجموعات عمل لحل التمارين .
4-     الاختبار التحريري .