الأحد، 26 أكتوبر 2014

سفارة الاردنية في الرياض : شعبتي الجوازات والتآشير

يتألف القسم القنصلي من شعبتي الجوازات والتآشير
أولاً : شعبة الجوازات
نماذج المعاملات القنصلية
• الأوراق المطلوبة لتجديد (تمديد) جواز السفر الدائم :
1. تعبئة النموذج المخصص لهذه الغاية ، مع وضع رقم الهاتف الجوال الفعال على النموذج لإرسال رسالة نصية قصيرة لصاحب الطلب فور تجهيز المعاملة أو الإتصال به عند الحاجة .

2. صورة عن جواز السفر المراد تجديده أو تمديده ( الصفحات الثلاث الأولى والصفحة الاخيرة ) .

3. صورة عن جواز سفر الزوج اذا كان مقدم الطلب امرأة متزوجة .

4. صورة عن دفتر العائلة ( ساري المفعول ) وإن لم يكن سارياً فعلى المواطن التقدم بطلب لتجديده

5. صورة عن البطاقة الشخصية ( هوية الاحوال المدنية ) على أن تكون سارية المفعول وإن لم تكن سارية فعلى المواطن التقدم بطلب لتجديدها .

6. صورة عن بطاقة احصاء الجسور والهوية الفلسطينية / الاسرائيلية وملحق الابناء وصورة عن تصريح الاحتلال وتعبئة تعهد باضافة جميع الابناء إلى الهوية الفلسطينية عند العودة إلى اراضي السلطة الفلسطينية ، وفي حال عدم حيازة هذه الوثائق أو بعضها يوقع تعهد بذلك .

7. صورة عن دفتر خدمة العلم مؤجلاً حسب الأصول للمواطنين الذكور من مواليد الاعوام من 1974م ولغاية 1994 ( وكل من يتم ال 18 من عمره ) .

8. (3) صور شخصية حديثة وأمامية (ومكشوفة الرأس للذكور) على ان تكون خلفيتها بيضاء ، بحيث تقدم صورة واحدة عند تقديم الطلب واثنتان عند وصول الموافقة .

ملاحظات هامة :
- يمكن تمديد جواز السفر الدائم فقط لمدة ستة أشهر في الحالات الطارئة على أن يكتب صاحب العلاقة استدعاء يشرح فيه حاجته الماسة للتمديد وبعد موافقة القنصل المعني .

- تكلف المواطنة الأردنية المتزوجة من غير أردني باصدار دفتر عائلة باسمها .

- على المواطنين الذكور المتزوجين الذين مازالو على دفتر عائلة ولي الامر التقدم بطلب للحصول على دفتر عائلة مستقل واضافة جميع افراد الاسرة على نموذج طلب الاصدار لاول مرة .

- على كل مواطن تجاوز الـ 18 من عمره التقدم بطلب لاصدار دفتر خدمة علم وأن يؤجله عند انتهائه وفق الأصول ، ويجب على من أتم ال 18 من عمره كذلك أن يصدر بطاقة شخصية ( هوية الاحوال المدنية ) .

- على من يتقدم بطلب لتجديد جواز السفر ملاحظة تاريخ الميلاد المثبت على الجواز ، فإن لم يكن مثبتاً بالكامل ( اليوم والشهر والسنة ) فعليه إحضار ما يثبت تاريخ الميلاد ( شهادة ميلاد أو دفتر عائلة أو بطاقة أحوال مدنية ) ، وفي حال عدم التمكن من توفير أي من هذه الإثباتات فيجب توقيع تعهد خطي بتاريخ الميلاد وعلى مسؤوليته الشخصية .

- في حال كانت المتقدمة بالطلب أرملة أو مطلقة فعليها إحضار ما يثبت وفاة الزوج أو الطلاق على أن تكون الاوراق مصدقة حسب الأصول وتقدم تعهداً بأنها غير مرتبطة بعقد زواج .

- عند التقدم بطلب لتجديد جوازات سفر الأبناء القصر ( دون سن ال 16 ) فيجب إحضار صورة عن جواز سفر الأب وتعبئة طلب تفصيلات شخصية عن الأب وإقرار خطي من الاب بعدم ممانعته تجديد جواز سفر ابنه أو ابنته .

- يجب التأكد من إضافة (تظهير) اسم الزوج على جواز سفر الزوجة قبل تسليم المعاملة للتجديد .

- في حال تجاوزت المتقدمة بطلب إصدار أو تجديد جواز السفر سن ال 15 من عمرها فيجب توقيع إقرار من والدها ( إقرار آنسة ) يتعهد فيه بأنها غير مرتبطة بعقد زواج .

• الاوراق المطلوبة لتجديد (تمديد) جواز السفر المؤقت (ضفة / غزة) :
1. تعبئة النموذج المخصص لهذه الغاية ، مع وضع رقم الهاتف الجوال الفعال على النموذج لإرسال رسالة نصية قصيرة لصاحب الطلب فور جهوزية المعاملة أو الإتصال عند الحاجة .

2. صورة عن جواز السفر المراد تجديده أو تمديده ( الصفحات الثلاث الاولى والصفحة الاخيرة ) .

3. صورة عن جواز سفر الزوج اذا كان مقدم الطلب امرأة متزوجة .

4. صورة عن بطاقة احصاء الجسور والهوية الفلسطينية / الإسرائيلية وملحق الأبناء وتصريح الإحتلال ، وتعبئة تعهد بإضافة جميع الأبناء إلى الهوية الفلسطينية عند العودة إلى أراضي السلطة الفلسطينية ، أو توقيع اقرار بعدم حيازتها أو بعضها ، وفي حال كان اسم العائلة في الهوية الفلسطينية يختلف عن اسم العائلة في جواز السفر الأردني يكلف مقدم الطلب بتوقيع تعهد بتغيير اسم العائلة في الهوية كما هو في الجواز عند العودة إلى أراضي السلطة الفلسطينية أو توقيع تعهد بتصحيح اسم العائلة في الجواز كما هو في الهوية الفلسطينية .

5. (3) صور شخصية حديثة أمامية (ومكشوفة الرأس للذكور) على أن تكون خلفيتها بيضاء ، بحيث تقدم صورة واحدة عند تقديم الطلب واثنتان عند وصول الموافقة .

6. عند التقدم بطلب لتجديد جوازات سفر الأبناء القصر ( دون 16 سنة ) ، يجب إحضار صورة عن جواز سفر الأب وتعبئة طلب تفصيلات شخصية عن الأب وإقرار خطي منه بعدم ممانعته من تجديد جواز سفر ابنه أو ابنته .
ملاحظات هامة :
- على من يتقدم بطلب للتجديد ملاحظة تاريخ الميلاد المثبت على الجواز ، فان لم يكن مثبتا بالكامل ( اليوم والشهر والسنة ) فعليه إحضار ما يثبت تاريخ الميلاد كشهادة ميلاد أو بطاقة هوية ، وفي حال عدم التمكن من اثبات تاريخ الميلاد فيجب توقيع تعهد خطي بتاريخ الميلاد وعلى مسؤوليته الشخصية .

- في حال كانت المتقدمة بالطلب ارملة أو مطلقة فعليها إحضار ما يثبت وفاة الزوج أو الطلاق على ان تكون الاوراق مصدقة حسب الأصول وتقدم تعهداً بأنها غير مرتبطة بعقد الزواج .

- يجب التأكد من إضافة (تظهير) اسم الزوج على جواز سفر الزوجة قبل تسليم المعاملة للتجديد .

- في حال تجاوزت المتقدمة بطلب إصدار أو تجديد جواز السفر سن ال 15 من عمرها فيجب توقيع إقرار من والدها ( إقرار آنسة ) يتعهد فيه بأنها غير مرتبطة بعقد زواج .

• الأوراق المطلوبة لإصدار جواز سفر بدل تالف :
1. تعبئة نموذج محضر التحقيق الخاص بالجوازات التالفة .

2. تعبئة نموذج التفصيلات الشخصية .

3. أصل جواز السفر التالف ( ما تبقى منه ) وصورة عنه .

4. صورة عن جواز سفر الزوج إذا كان مقدم الطلب امرأة متزوجة .

5. إقرار خطي من صاحب الجواز حول كيفية تلف جواز السفر .

6. ( في حال الجوازات الدائمة ) صورة عن دفتر العائلة ساري المفعول وإن لم يكن سارياً فعلى المواطن التقدم بطلب لتجديده وتكلف المواطنة الأردنية المتزوجة من غير أردني كذلك باصدار دفتر عائلة باسمها .

7. ( في حال الجوازات الدائمة ) صورة عن البطاقة الشخصية / هوية الاحوال المدنية على أن تكون سارية المفعول وان لم تكن سارية فعلى المواطن التقدم بطلب لتجديدها .

8. صورة عن بطاقة إحصاء الجسور والهوية الفلسطينية / الإسرائيلية وصورة عن تصريح الإحتلال ( في حال وجودها ) أو توقيع إقرار بعدم حيازتها .

9. (3) صور شخصية حديثة أمامية (ومكشوفة الرأس للذكور) على أن تكون خلفيتها بيضاء ، تقدم صورة واحدة عند تقديم الطلب واثنتان عند وصول الموافقة .

10. في حال كانت المتقدمة بالطلب أرملة أو مطلقة فعليها إحضار ما يثبت وفاة الزوج أو الطلاق على أن تكون الأوراق مصدقة حسب الأصول وتقدم تعهداً خطياً بأنها غير مرتبطة بعقد زواج .

11. صورة عن دفتر خدمة العلم مؤجلاً حسب الأصول لمن هم من مواليد الأعوام 1974 – 1994 ( وكل من أتم ال 18 من عمره ) .

• الاوراق المطلوبة لإصدار جواز سفر بدل فاقد :
1. تعبئة نموذج محضر التحقيق الخاص بالجوازات المفقودة .

2. تعبئة نموذج التفصيلات الشخصية .

3. صورة عن جواز السفر المفقود ( إن وجدت ) .

4. إقرار خطي من صاحب الجواز حول كيفية فقدان جواز السفر .

5. إقرار خطي من الكفيل بأن الجواز ليس محجوزاً لديه أو لدى أي جهة اخرى .

6. صورة عن خطاب جوازات المنطقة التي فقد فيها الجواز .

7. صورة عن خطاب شرطة المنطقة التي فقد فيها الجواز .

8. صورة عن إعلان الجريدة بفقدان الجواز .

9. صورة عن البرنت ( شاشة المعلومات ) الخاصة بصاحب العلاقة من جوازات المنطقة التي فقد فيها الجواز .

10. (في حال الجوازات الدائمة) صورة عن دفتر العائلة ساري المفعول وإن لم يكن سارياً فعلى المواطن التقدم بطلب لتجديده وتكلف المواطنة الأردنية المتزوجة من غير أردني كذلك باصدار دفتر عائلة باسمها .

11. (في حال الجوازات الدائمة) صورة عن البطاقة الشخصية / هوية الاحوال المدنية على أن تكون سارية المفعول وإن لم تكن سارية فعلى المواطن التقدم بطلب لتجديدها .

12. صورة عن بطاقة إحصاء الجسور والهوية الفلسطينية / الإسرائيلية وصورة عن تصريح الاحتلال ( في حال وجودها ) أو توقيع اقرار بعدم حيازتها .

13. (3) صور شخصية حديثة أمامية (ومكشوفة الرأس للذكور) على أن تكون خلفيتها بيضاء ، تقدم صورة واحدة عند تقديم الطلب واثنتان عند وصول الموافقة .

14. في حال كانت المتقدمة بالطلب أرملة أو مطلقة فعليها إحضار ما يثبت وفاة الزوج أو الطلاق على أن تكون الأوراق مصدقة حسب الأصول وتقدم تعهداً خطياً بانها غير مرتبطة بعقد زواج .

• الأوراق المطلوبة لفصل الأبناء عن جواز السفر الدائم أو إصدار جواز سفر لأول مرة
1. موافقة الوالد الخطية على الفصل أو الاصدار لاول مرة .

2. صورة عن جواز سفر الأب و صورة عن جواز سفر الأم تتضمنان صفحة الأبناء .

3. صورة عن دفتر العائلة ساري المفعول وإن لم يكن سارياً فيجب تجديده .

4. صورة عن شهادة الميلاد مصدقة حسب الأصول .

5. صورة عن بطاقة احصاء الجسور والهوية الفلسطينية/ الإسرائيلية (وملحق الأبناء) وصورة عن تصريح الإحتلال ( إن وجدت ) وتعبئة تعهد بإضافة جميع الأبناء إلى الهوية الفلسطينية عند العودة إلى أراضي السلطة الفلسطينية ، أو توقيع إقرار بعدم حيازتها .

6. يكلف الأبناء الذكور الذين بلغوا الـ18 من أعمارهم بإصدار دفتر خدمة علم وبتأجيله عند انتهائه وفق الأصول ، ويكلف كل من بلغ ال 18 من عمره بإصدار بطاقة شخصية ( هوية الأحوال المدنية ) .

7. (3) صور شخصية للإبن المراد فصله على أن تكون الصورة حديثة وأمامية بخلفية بيضاء ( ومكشوفة الرأس للذكور ) .

8. إذا كان الإبن (البنت) المراد فصله مضافاً على دفتر العائلة الصادر بعد العام 2004 أو يحمل شهادة ميلاد صادرة بعد العام 2004 فإنه يمكن فصله مباشرة من دون الرجوع للجهات المعنية شريطة أن يكون دون سن ال 18 من عمره .

• الأوراق المطلوبة لفصل الأبناء عن جواز السفر المؤقت أو إصدار جواز سفر لأول مرة :
1. موافقة الوالد الخطية على الفصل أو الإصدار لاول مرة .

2. صورة عن جواز سفر الأب و صورة عن جواز سفر الأم تتضمن صفحة الأبناء .

3. صورة عن شهادة الميلاد مصدقة حسب الأصول .

4. صورة عن بطاقة إحصاء الجسور والهوية الفلسطينية/ الإسرائيلية (وملحق الأبناء) وصورة عن تصريح الإحتلال وتعبئة تعهد بإضافة جميع الأبناء إلى الهوية الفلسطينية عند العودة إلى أراضي السلطة الفلسطينية ، أو توقيع إقرار بعدم حيازتها ، وفي حال كان اسم العائلة في جواز سفر الأب يختلف عن اسم العائلة في هويته الفلسطينية فعليه تصحيح اسم العائلة في الجواز كما هو في الهوية أو تصحيح اسم العائلة في الهوية كما هو في الجواز .

5. (3) صور شخصية للإبن المراد فصله على أن تكون الصورة حديثة وأمامية بخلفية بيضاء (ومكشوفة الرأس للذكور) .

• إضافة المواليد على جوازات السفر:
1. (الاضافات على جوازات السفر الدائمة) :
1. صورة عن جواز سفر الام .

2. صورة عن جواز سفر الأب .

3. صورة عن شهادة الميلاد مصدقة حسب الأصول (من الخارجية السعودية والسفارة الأردنية ) .

4. تعبئة نموذج الإضافة

5. صورة حديثة وواضحة للمولود .

6. صورة عن دفتر العائلة ساري المفعول .

7. رسوم الإضافة (156) ريال .

ملاحظة :
على ولي الأمر أن يتقدم بطلب إصدار رقم وطني للمولود مع معاملة الإضافة مرفقاً الوثائق التالية :
1. صورة عن جواز سفر الام .

2. صورة عن جواز سفر الأب .

3. صورة عن شهادة الميلاد .

4. صورة عن دفتر العائلة ساري المفعول .

5. تعبئة النموذج والتعهد الخاصين بالمعاملة .

6. رسوم الإصدار (26) ريال.

2. ( الإضافات على جوازات السفر المؤقتة ) :
1. صورة عن جواز سفر الام .

2. صورة عن جواز سفر الأب .

3. صورة عن شهادة الميلاد مصدقة حسب الأصول ( من الخارجية السعودية والسفارة الأردنية ) .

4. تعبئة نموذج الإضافة .

5. صورة حديثة وواضحة للمولود .

6. رسوم الإضافة (221) ريال .

• تظهير حالة اجتماعية (جوازات السفر الدائمة والمؤقتة) :
1. تظهير (إضافة) اسم الزوج على جواز سفر الزوجة
1. صورة عن جواز سفر الزوجة .

2. صورة عن جواز سفر الزوج .

3. صورة عن عقد النكاح مصدقاً حسب الأصول .

4. استدعاء خطي مقدم من الزوجة .

5. تعبئة النموذج الخاص بالتظهير .

6. رسوم المعاملة (182) ريال .

2. نقل الأطفال على جوازات السفر الدائمة :
1. صورة عن جواز سفر الام .

2. صورة عن جواز سفر الأب .

3. صورة عن شهادة ميلاد الطفل أو الأطفال المراد نقلهم .

4. استدعاء مقدم من صاحب الطلب (المراد نقل الأطفال عن جواز سفره) .

5. صورة عن دفتر العائلة ساري المفعول .

6. الرسوم (221) ريالا (تزيد بزيادة عدد الأطفال المراد نقلهم) .

* ملاحظة : إذا كان النقل من جواز الأم إلى جواز الأب فيجب حضور الأم لبيان عدم ممانعتها .
2. نقل الأطفال على جوازات السفر المؤقتة :
1. صورة عن جواز سفر الام .

2. صورة عن جواز سفر الأب .

3. صورة عن شهادة ميلاد الطفل أو الاطفال المراد نقلهم .

4. استدعاء مقدم من صاحب الطلب (المراد نقل الاطفال عن جواز سفره) .

5. رسوم الإضافة (286) ريالا (تزيد بزيادة عدد الأطفال المراد نقلهم) .

• اصدار دفتر عائلة لاول مرة:
1. صورة عن جواز سفر الزوج .

2. صورة عن جواز سفر الزوجة .

3. صورة عن عقد النكاح مصدقاً حسب الأصول .

4. صور عن شهادات ميلاد الزوج والزوجة والأبناء .

5. صورة عن دفتر العائلة الخاص بوالدي الزوج والزوجة (المضافين عليه) .

6. استدعاء خطي مقدم من صاحب الطلب .

7. إقرار من الزوج بإضافة جميع أفراد الأسرة .

8. صور شخصية حديثة لكل من الزوج والزوجة .

9. تعبئة النماذج الخاصة بإصدار دفتر العائلة .

10. صورة عن بطاقة إحصاء الجسور والهوية الفلسطينية / الإسرائيلية وتصريح الإحتلال ( إن وجدت ) وتعبئة تعهد بإضافة جميع الأبناء إلى الهوية الفلسطينية عند العودة إلى أراضي السلطة الفلسطينية ، أو توقيع إقرار بعدم حيازتها .

11. الرسوم (208) ريال (بدون إضافة الأبناء) .

• تجديد دفتر العائلة :
1. استدعاء مقدم من صاحب الطلب .

2. إحضار أصل دفتر العائلة المنتهي .

3. إحضار شهادات ميلاد الأطفال الغير مضافين على دفتر العائلة .

4. صورة شخصية حديثة لكل من الزوج والزوجة .

5. تعبئة النموذج الخاص بتجديد دفتر العائلة .

6. صورة عن بطاقة إحصاء الجسور والهوية الفلسطينية / الإسرائيلية وتصريح الإحتلال ( إن وجدت ) وتعبئة تعهد بإضافة جميع الأبناء إلى الهوية الفلسطينية عند العودة إلى أراضي السلطة الفلسطينية ، أو توقيع إقرار بعدم حيازتها .

7. الرسوم (52) ريال (بدون إضافة الأبناء) .

• إصدار دفتر عائلة بدل مفقود
1. استدعاء .

2. صورة عن جواز سفر الزوج .

3. صورة عن جواز سفر الزوجة .

4. صورة عن عقد النكاح مصدقاً حسب الأصول .

5. بلاغ شرطة بالفقدان .

6. إعلان في جريدة .

7. صور عن دفتر العائلة المفقود إن وجدت أو صورة عن البطاقة الشخصية .

8. تعهد خطي مقدم من صاحب الطلب يتعهد فيه بدفع مبلغ 50 دينارا في حال فقدان دفتر العائلة لمرة ثانية .

- صور شخصية حديثة ( عدد 2 ) لكل من الزوج والزوجة .

- الرسوم (208) ريال .

• إصدار بطاقة شخصية لأول مرة :
1. صورة عن جواز السفر أو جواز السفر المضاف اليه .

2. صورة عن شهادة الميلاد .

3. صورة عن دفتر العائلة ( العائد لأحد الوالدين والمضاف إليه) .

4. استدعاء مقدم من صاحب الطلب .

5. تعبئة النموذج الخاص بإصدار البطاقة .

6. (2) صورة شخصية حديثة .

7. الرسوم (104) ريال .

• تجديد البطاقة الشخصية :
1. إحضار أصل البطاقة الشخصية .

2. استدعاء مقدم من صاحب الطلب .

3. تعبئة النموذج الخاص بتجديد البطاقة الشخصية .

4. (2) صورة شخصية حديثة .

5. الرسوم (52) ريال .

• اصدار بطاقة شخصية بدل فاقد
1. استدعاء خطي مقدم من صاحب الطلب .

2. صورة عن جواز السفر .

3. تعبئة النموذج الخاص .

4. توقيع تعهد خطي بالمحافظة على الهوية وبدفع غرامة 50 دينارا في حال فقدانها مرة أخرى .

5. بلاغ شرطة بالفقدان .

6. صورة عن اعلان في جريدة .

7. الرسوم 156 ريالا .

• تعليمات تجنس الزوجة ( العربية / الأجنبية ) تبعاً لجنسية الزوج الأردني :
يشترط لاكتساب الزوجة العربية الجنسية الأردنية تبعاً لزوجها الأردني أن يكون قد مضى على عقد زواجها من المواطن الأردني مدة ثلاث سنوات على الأقل ، وبالنسبة للمرأة الأجنبية أن يكون قد مضى على عقد الزواج خمس سنوات على الأقل .
الوثائق المطلوبة لمعاملة التجنس :
1. تقديم طلب خطي تعلن فيه الزوجة عن رغبتها بالتجنس بالجنسية الأردنية تبعاً لزوجها .

2. استدعاء من الزوج بعدم ممانعته من اكتساب زوجته (العربية / الأجنبية) للجنسية الأردنية .

3. تعبئة نموذج طلب منح الجنسية الأردنية لزوجه الأردني بدقه ووضوح .

4. صورة مصدقة عن عقد الزواج .

5. صورة مصدقة عن شهادة الزواج .

6. صورة مصدقة عن دفتر العائلة .

7. صورة مصدقة عن جوازي سفر الزوجين .

8. صورة شخصية ملونة وحديثة للزوجة عدد (2) .

9. صورة مصدقة (حسب الأصول) عن شهادة ميلاد الزوجة والزوج .

10. رسوم الطلب 182 ريالاً ، ورسوم اكتساب الجنسية ( بعد ورود الموافقة ) 3250 ريالاً سعودياً ، تضاف إليها رسوم شهادة الجنسية وإصدار الرقم الوطني وتبلغ 182 ريالا ، ورسوم إصدار جواز السفر لأول مرة والبالغة 403 ريالات سعودية .

• تعليمات تخلي الزوجة الأردنية عن الجنسية الأردنية للتجنس بجنسية الزوج ( العربي أو الأجنبي )
- يحق لكل مواطن أردني أن يتخلى عن جنسيته الأردنية ويتجنس بجنسية دولة (عربية أو أجنبية) بعد الحصول على موافقة مجلس الوزراء .

- يحق للأردني الذي حصل على جنسيه دوله أجنبيه الإحتفاظ بجنسيته الأردنية ما لم يتخل عنها وفقاً لأحكام القانون .

- يحق للأردني استعاده جنسيته الأردنية إذا كان قد تخلى عنها لاكتساب جنسيه أخرى وفقاً لأحكام القانون بعد الحصول على موافقة مجلس الوزراء وبتنسيب من معالي وزير الداخلية .

- يقدم طلب الجنسية من صاحب العلاقة مباشره إما إلى مكتب الجنسية في دائرة الأحوال المدنية والجوازات أو السفارة / القنصلية الأردنية في الدولة التي يقيم فيها .

- صورتان شخصيتان .

- صورة عن شهادة إنهاء الخدمة العسكرية أو شهادة الإعفاء من خدمة العلم ( للذكور ) .

- كفالة عدلية بقيمة ( 5000 ) دينار بأنه غير مدين لخزينة الدولة أو إحضار براءة ذمة حديثة من الوزارات والدوائر صاحبة العلاقة ، وبخلاف ذلك تتم مخاطبة الجهات المختصة لبيان ما إذا كان صاحب العلاقة مديناً لخزينة الدولة .

الوثائق المطلوبة لتخلي الزوجة الأردنية عن جنسيتها للتجنس بجنسيه الزوج :
1. تعبئه نموذج طلب التخلي عن الجنسية الأردنية بدقه ووضوح .

2. تقديم ما يثبت الوعد بالجنسية المنوي الحصول عليها ( صك أو وثيقة أو خطاب صادر عن إحدى الدوائر الرسمية للدولة التي يرغب بالحصول على جنسيتها ) .

3. أصل جواز السفر .

4. صورة عن دفتر عائله الزوج (حفيظة النفوس في السعودية ) وصورة عن جواز سفره .

5. أصل البطاقة الشخصية ودفتر العائلة (إذا كان بحوزتها دفتر عائله) .

6. صوره شخصية ملونه وحديثه عدد (2) .

7. تلصق على طلب التخلي طوابع قنصليه بقيمه الرسوم القانونية المستحقة بموجب القانون .

8. الرسوم : 182 ريالاً للطلب و6500 للتخلي عن الجنسية تدفع كلها لدى تقديم الطلب .

• تعليمات الحصول على وثيقة السفر الإضطرارية :
1. تقديم استدعاء خطي يبين فيه المستدعي حاجته الماسة للحصول على وثيقة سفر اضطرارية للعودة بها إلى الأردن وكذلك ملابسات فقدان الجواز .

2. تعبئه نموذج طلب وثيقة سفر اضطرارية .

3. تعبئة نموذج التفصيلات الشخصية .

4. صورة عن جواز السفر المفقود ( إن وجدت ) .

5. إقرار خطي من الكفيل بأن الجواز ليس محجوزاً لديه أو لدى أي جهة اخرى .

6. صورة عن خطاب جوازات المنطقة التي فقد فيها الجواز .

7. صورة عن خطاب شرطة المنطقة التي فقد فيها الجواز .

8. صورة عن إعلان الجريدة بفقدان الجواز .

9. صورة عن البرنت ( شاشة المعلومات ) الخاصة بصاحب العلاقة من جوازات المنطقة التي فقد فيها الجواز .

10. (3) صور شخصية حديثة أمامية (ومكشوفة الرأس للذكور) على أن تكون خلفيتها بيضاء .

ملاحظة : يتطلب إصدار وثيقة السفر الاضطرارية الحصول على الموافقة المسبقة من الداخلية / عمان (بالنسبة للمواطنين المقيمين) ، أما المواطنين غير المقيمين الذين فقدوا جوازات سفرهم أثناء فترة الزيارة أو فترة المرور عبر الأراضي السعودية فتمنح لهم وثيقة السفر الإضطرارية بناءً على موافقة رئيس البعثة على أن يكون لديه رقم وطني .

• تعليمات الحصول على دفتر خدمة علم لأول مرة ( من الملحقية العسكرية بالسفارة )
(1) صورة عن دفتر العائلة ساري المفعول .

(2) صورة عن هويـة الأحوال المدنية سارية المفعول .

(3) صورة شخصية عدد (2) .

(4) مبلغ (12) ريال للصرف والتأجيل أول مرة .

(5) صورة عن بطاقة إحصاء الجسور والهوية الفلسطينية وتصريح الإحتلال للمتقدم بالطلب ولوالديه ( في حال وجودها ) .

تجديد (تمديد) دفتر خدمة العلم :
1. صورة عن دفتر العائلة ساري المفعول .

2. صورة عن هويـة الأحوال المدنية .

3. مبلغ (6) ريال للتأجيل لمدة سنة واحدة .

4. صورة عن بطاقة إحصاء الجسور والهوية الفلسطينية وتصريح الإحتلال للمتقدم بالطلب ولوالديه ( في حال وجودها ) .

• الأوراق المطلوبة للحصول على شهادة حسن السيرة والسلوك :
1. تقديم استدعاء يوضح فيه الغاية من الحصول على شهادة حسن السيرة والسلوك ( ومبيناً فيه مدة الإقامة في الأردن وسببها وعنوانه الكامل أثناء فترة الإقامة في الأردن إن لم يكن صاحب العلاقة أردنياً ) .

2. تعبئة نموذج طلب شهادة حسن السيرة والسلوك (بدقة ووضوح) .

3. صورة عن الوثائق التي تثبت إقامته في الأردن ، (بطاقة إقامة، شهادة دراسية...) .

4. إرفاق صورة شخصية أمامية ملونة وحديثة عدد (2) بخلفية بيضاء ( ومكشوفة الرأس بالنسبة للذكور ) .

5. صورة عن جواز السفر .

6. الرسوم (65) ريال .

• الاوراق المطلوبة للحصول على شهادة عدم محكومية :
1. تقديم استدعاء يوضح فيه الغاية من الحصول على شهادة عدم المحكومية ( ومبيناً فيه مدة الإقامة في الأردن وسببها وعنوانه الكامل أثناء فترة الإقامة في الأردن إن لم يكن صاحب العلاقة أردنياً ) .

2. تعبئة نموذج طلب شهادة عدم المحكومية (بدقة ووضوح) .

3. صورة عن الوثائق التي تثبت إقامته في الأردن (بطاقة إقامة، شهادة دراسية...) .

4. إرفاق صورة شخصية أمامية ملونة وحديثة عدد (2) بخلفية بيضاء ( ومكشوفة الرأس بالنسبة للذكور ) .

5. صورة عن جواز السفر .

6. الرسوم (26) ريالا و 6 دنانير أردنية تلصق بالطلب وترسل إلى الجهة المعنية .

ثانياً : شعبة التآشير

• التأشيرات :

أ‌- الدول المقيدة ( تأشيرة الخادمة و السائق الخاص ) :

1. إحضار خطاب من الكفيل يفيد فيه بأنه لا يمانع من سفر المخدوم أو السائق وبأنه يتحمل المسؤولية عن سفره .

2. جواز سفر ساري المفعول لمده لا تقل عن ستة شهور .

3. تأشيرة خروج و عوده لمده لا تقل عن ستة شهور .

4. صورة شخصية .

5. إقامة سارية المفعول لمدة لا تقل عن ستة شهور .

6. يمنح / تمنح تأشيرة لسفرة واحدة ولمدة شهرين / أو سفرتين لمدة ثلاثة أشهر من دون موافقة

7. لا تمنح تأشيرات متعددة السفرات للخدم والسائقين الخاصين .

8. الرسوم : 335 ريالاً للسفرة / 455 ريالاً للسفرتين .

9. تعبئة الطلب الخاص بالتأشيرة .

ب – تأشيرات رعايا الدول الأسيوية من غير العرب ( مدراء الشركات آو مدراء البنوك آو مدراء المؤسسات المصرفية ) :
1. أن تكون المهنة المذكورة مثبتة على بطاقة الإقامة .

2. إحضار كتاب رسمي من مكان العمل يوضح فيه مسماه الوظيفي والمهمة المكلف بها للسفر إلى الأردن وأن تتحمل الشركة المسؤولية عن سفره و إقامته و عودته .

3. يمنح / تمنح تأشيرة لسفرة واحدة لمدة شهرين / أو سفرتين لمدة ثلاثة أشهر من دون موافقة .

4. الرسوم : 335 ريالاً للسفرة / 455 ريالات للسفرتين .

5. تعبئة الطلب الخاص بالتأشيرة .

ج – متطلبات منح التأشيرة لرعايا الدول المقيدة ( المقيمين فقط في المملكة العربية السعودية ) :
1. يرسل الطلب إلى وزارة الداخلية للحصول على الموافقة ( يمكن إرساله بالبريد مجاناً أو بالفاكس لقاء رسم 130 ريالاً حسب رغبة صاحب الطلب ) .

2. صورة عن جواز السفر ساري المفعول لمده لا تقل عن ستة أشهر .

3. صورة عن الإقامة سارية المفعول لمدة لا تقل عن ستة أشهر .

4. خطاب من الكفيل يفيد فيه بأنه لا يمانع من سفر مكفوله إلى المملكة الأردنية الهاشمية ويوضح فيه سبب الزيارة .

5. تعبئة الطلب الخاص بالتأشيرة .

بعد الحصول على الموافقة :
1. صورة شخصية .

2. أصل جواز السفر .

3. تأشيرة الخروج والعودة لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر .

4. الرسوم 270 ريالاً للسفرةالواحدة لمدة شهرين / 390 ريالات للسفرتين لمدة ثلاثة أشهر .

ملاحظة : عند طلب تأشيرة ( زيارة عمل ) من الجنسيات المقيدة فانه يجب على الشركة المستضيفة في عمان التقدم لوزارة الداخلية للحصول على موافقة على كفالتهم وإرسال نسخة من الموافقة على الفاكس للشخص الزائر و يسافر مباشرة من دون الرجوع للسفارة . ملاحظة : عند طلب تأشيرة ( علاج ) يجب إحضار موافقة المستشفى الأردني المعني .

ملاحظة : عند طلب تأشيرة ( زيارة عائلية أو شخصية ) يجب إحضار عنوان ومعلومات الشخص المراد زيارته في الأردن . ملاحظة : عند طلب تأشيرة ( دراسة ) يجب إحضار قبول من إحدى الجامعات الأردنية .

• تأشيرات وثائق السفر الفلسطينية :
الوثائق الفلسطينية المصرية :
أ – يجب حصول حامل الوثيقة على الموافقة المسبقة من الجهات الرسمية من الأردن في حال المرور أو الدخول و ذلك على النحو التالي :
1. صور عن الوثيقة ( الصفحات الثلاث الأولى + صفحة التجديد ) و أن تكون الوثيقة سارية المفعول لمدة لا تقل عن ستة شهور .

2. صورة عن الإقامة على أن تكون سارية لمدة لا تقل عن ستة أشهر .

3. تعبئة الطلب الخاص بالتأشيرة .

4. إرسال المعاملة للحصول على الموافقة إما بشكل مستعجل بالفاكس و رسمه 130 ريالاً و يستغرق الرد ( الموافقة أو التعذر) قرابة الأسبوعين ، أو بالبريد العادي مجاناً و يستغرق الرد قرابة الأربعين يوماً حسب رغبة طالب التأشيرة .

ب‌- بعد الحصول على الموافقة من الجهات المختصة :
1. تعبئة الطلب الخاص بتأشيرة الوثيقة .

2. إحضار الوثيقة سارية المفعول لمدة لا تقل عن ستة أشهر .

3. تأشيرة خروج و عودة لا تقل عن ستة أشهر .

4. في حال كانت التأشيرة لدخول الأردن فيكلف حامل الوثيقة بإحضار شيك بنكي بقيمة خمسة ألاف دينار أردني آو ما يعادلها بالعملة المحلية ( 27 ألف ريال سعودي ) ويجير باسم معالي وزير الداخلية الأردني بالاضافة إلى وظيفته وبتاريخ حديث لا يزيد عن ستة أشهر ، وفي حالة المرور يكتفى بتوقيع حامل الوثيقة على تعهد بعدم تجاوز المدة المسموحة للمرور عبر الأراضي الأردنية وهي 72 ساعة فقط .

5. صورة شخصية واحدة .

6. الرسوم : في حالة الدخول ( مجاناً ) / وفي حالة المرور 65 ريالاً للتعهد .

• تأشيرات الوثائق السورية و اللبنانية ( المقيمين في السعودية ) :
في حال طلب تأشيرة مرور يتم الحصول عليها مباشرة من دون موافقة مسبقة من السلطات الأردنية المختصة على أن يبرز المتقدم بالطلب :
1. وثيقة سارية المفعول لمدة لا تقل عن ستة شهور .

2. إقامة سارية المفعول لمدة لا تقل عن ستة شهور .

3. خروج و عودة ساري المفعول لمدة لا تقل عن ستة شهور .

4. الرسوم : 65 ريالاً للتعهد .

5. تعبئة الطلب الخاص بالتأشيرة .

في حال طلب تأشيرة دخول يجب الحصول على الموافقة من الداخلية على النحو التالي :
1. صور عن الوثيقة على أن تكون سارية المفعول لمدة لا تقل عن ستة شهور .

2. صورة الإقامة سارية المفعول لمدة لا تقل عن ستة أشهر .

3. تعبئة الطلب الخاص بالتأشيرة .

4. صورة شخصية .

5. إرسال المعاملة للحصول على الموافقة إما بشكل مستعجل بالفاكس لقاء رسم 130 ريالاً و يستغرق الرد ( الموافقة أو التعذر) قرابة الأسبوعين ، أو بالبريد العادي مجاناً و يستغرق الرد قرابة الأربعين يوماً وحسب رغبة طالب التأشيرة .

7. إحضار شيك بنكي بقيمة ( 5000 ) دينار أردني خمسة ألاف دينار أردني آو ما يعادلها بالعملة المحلية ( 27 ألف ريال سعودي ) ويجير باسم معالي وزير الداخلية الأردني بالاضافة إلى وظيفته وبتاريخ حديث لا يزيد عن ستة أشهر .

8. الرسوم : مجاناً .

التأشيرات الخاصة بالمواطنين العراقيين ( تأشيرات الدخول أو المرور للعراقيين المقيمين في السعودية لا تحتاج إلى موافقة شريطة أن يكون :
1. جواز السفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن ستة أشهر .

2. الإقامة سارية المفعول لمدة لا تقل عن ستة أشهر .

3. إبراز تأشيرة خروج و عودة سارية المفعول لمدة لا تقل عن ستة أشهر .

4. لا تمنح تأشيرات الدخول أو المرور للعراقيين الغير حاصلين على إقامة إلا بعد الحصول على الموافقات من الجهات المختصة .

5. حملة الجوازات فئة ( s ) يمنحوا تأشيرة عبور شهرين سفرة واحدة لتسوية أمورهم و تغيير جوازاتهم في العراق .

6. الرسوم : 150 ريالاً للسفرة / 210 ريالات للسفرتين .

7. تعبئة الطلب الخاص بالتأشيرة .

• الوكالات :
الوكالات الخاصة :
1. تعبئة النموذج الخاص بالوكالة ويفضل إحضار الصيغة المناسبة لنص الوكالة من محامي ( إذا رغب صاحب العلاقة ) أو جهة مختصة وتكون الصيغة على مسؤولية صاحب الوكالة .

2. في حال إجراء وكالة خاصة تتعلق ببيع الأموال غير المنقولة فيجب إحضار سند ملكيه صادر في نفس اليوم وتقديمه للدائرة القنصلية بوزارة الخارجية الأردنية وإبلاغها بالرغبة بتنظيم وكالة في السفارة بالرياض .

3. إبراز أصل جواز السفر أو أصل بطاقة الأحوال المدنية للموكل على أن تكون سارية المفعول .

4. حضور الموكل ( صاحب الوكالة ) شخصياً أمام القنصل للتوقيع على الوكالة .

5. توقيع شاهدين على الوكالة مع كتابة الإسم الرباعي .

6. كتابة الإسم الرباعي والرقم الوطني ( إن كان أردنياً ) للموكّل ( الذي تنظم الوكالة لصالحه ) .

7. رسوم الوكالة الخاصة 247 ريالاً سعودياً ( 221 ريالاً رسم الوكالة و 26 ريالاً رسم صورة طبق الأصل عن الوثيقة الشخصية ) .

الوكالات العامة :
1. تعبئة النموذج الخاص بالوكالة .

2. إبراز أصل جواز السفر أو أصل بطاقة الأحوال المدنية سارية المفعول .

3. حضور الموكل ( صاحب الوكالة ) شخصياً أمام القنصل للتوقيع على الوكالة .

4. توقيع شاهدين على الوكالة مع كتابة الإسم الرباعي .

5. كتابة الإسم الرباعي والرقم الوطني ( إن كان أردنياً ) للموكّل ( الذي تنظم الوكالة لصالحه )

8. رسوم الوكالة العامة 429 ريالاً سعودياً ( 403 ريالات للوكالة و 26 ريالاً رسم صورة طبق الأصل عن الوثيقة الشخصية ) .

نوع الوثيقة الرسوم بالدينار الرسوم بالريال السعودي
شهادة دراسية 5 دنانير 65 ريالا
شهادة الميلاد 5 دنانير 65 ريالا
عقد العمل ( أفراد) 10 دنانير 130 ريالا
عقد العمل (بين الشركات ) 31 دينارا 403 ريالات
تفويض تجاري 31 دينارا(21 قنصلي + 10 واردات) 403 ريالات
الفواتير و شهادات المنشأ (ذات المنشأ السعودي ) مجانا مجانا
الشهادات الصحية إذا كان المنشأ غير سعودي 21 دينار قنصلي 273 ريالا
قائمة التعبئة إذا كان المنشأ غير سعودي 21 دينار قنصلي 273 ريالا


الفواتير التجارية ذات المنشأ غير السعودي حسب القيمة وكما يلي
الرقم البيان الرسوم بالدينار الرسوم بالريال
1 الفاتورة التي تتراوح قيمتها من 1-53000 ريال / 1-14134 دولار 21 273
2 الفاتورة التي تتراوح قيمتها من 53001-106000 ريال / 14134-28267 دولار 45 585
3 التي تتراوح قيمتها من 106001-265000 ريال / 70668-141333 دولار 55 715
4 الفاتورة التي تتراوح قيمتها من 265001-530000 ريال/ 70668-141333 دولار 70 910
5 الفاتورة التي تتراوح قيمتها من 530001 ريال آو 141334 دولار / فما فوق يضاف لهذا الرقم 65 ريال عن كل 53000 ريال أو أي كسر فيها يزيد عن ذلك المبلغ .

6 تصديق شهادة المنشأ 21 273