الثلاثاء، 14 يناير 2014

خلاصة





أ‌.         تقدم البنوك التجارية أنواع مختلفة من الودائع مثل ودائع تحت الطلب والاجل والادخارية (التوفير"  غيرها كما تم ذكرة سابقا ، لجذب المدخرين سواء كانوا افراد ،أو منشأت اعمال أو وحدات اقتصادية اخرى .
ب‌.     ان عملية جذب الودائع تشترك فيها المؤسسات المالية الاخرى ، مع البنوك التجارية ، مثل شركات التأمين ، وصناديق الاستثمار ……الخ ، إلا ان البنك التجاري لدية القدرة على خلق الودائع  من خلال اعلدة اقراض الودائع الاولية  الى المقترضين ، أو استثمارها في سندات حكومية أو اسهو غيرها .
ج. تتحكم إداة التسويق في المتغيرات الاربعة ( الخدمة،السعر، المكان ، الترويج)وذلك بتحديد نوعية الخدمات المقدمة ودرجة جودتها .غير ان هنلك متغيرات التي لا يمكن لإدارة التسويق التحكم بها ، والتي لها تاثير كبير على عناصر المزيج التسويقي وهي :
-         التكنولوجيا .
-          البيئة الاقتصادية .
-         البيئة الاجتماعية والثقافية.
-         التشريعات والانظمة .
تكمن اهمية هذه المتغيرات في انها ترسم الاطار العام الذي يمكن للوحدة المصرفية التحرك من خلالها ، واتخاذ القرارات المناسبة في ظلـها 0
1.     ضرورة العمل على نشر الوعي المصرفي بين جمهور العملاء وتعريفة بالخدمات التي تؤديها المصارف للافراد وللاقتصاد الوطني بشكل عام .وتشجيع ومخاطبة صغار التجار والمستثمرين والمدخرين وغيره على التعامل مع المصارف التجارية .
2.      تسهيل اجراءات عمليات فتح الحسابات واليداع والسحب والاعمال الخارجية .
       ضرورة المحافظة على السرية الودائع .
3.     العمل على حماية صغار المستثمرين والمدخرين وغيره بالتامين على ودائعهم والتي يجب ان لا تتجاوز حد معين .
4.      لا بد للبنوك التوسع وكذلك اجتذاب اكبر عدد من العملاء ان تتبع مايلي :
-         تقديم مزيد من الخدمات والتسهيلات البنكية .
-         افتتاح فروع للبنك في العديد من المناطق .
-         التنويع بالخدمات كما يقتضي ظروف العملاء .
-         ادخال التقنية والتكنولوجيا الحديثة في العمل المصرفي .
-         تقديم خدمات مصرفية في الوقت وبالسرعة المناسبة .