الأربعاء، 12 مارس 2014

التوصيات:



 بناء على دراسة دور الهندسة المالية في استحداث أداة للسياسة النقدية التقليدية الإسلامية يمكن تطبيقها في نظام نقدي إسلامي, والنتائج التي توصلت إليها الدراسة, يمكن وضع عدد من التوصيات:
1)                إن الشريعة الإسلامية قد شجعت على التطوير والابتكار؛ وحثت عليه, وبالتالي على الباحثين ؛التأكد من الثوابت والالتزام بها؛ والبحث في كيفية تطوير المتغيرات ؛حتى تتلاءم مع الواقع المعاصر.
2)                على السلطات النقدية في الدول الإسلامية؛ أن تعيد النظر في الأدوات النقدية المستخدمة؛ لعدم ملاءمتها للنظام الاقتصادي الإسلامي.
3)                العمل على تطوير أدوات نقدية ,يمكن للسياسة النقدية أن تعتمد عليها ؛وتكون فعالة في تحقيق الأهداف العامة للمجتمع الإسلامي(التنمية الاقتصادية ,استقرار المستوى العام للأسعار,تحقيق العدالة ).
4)                إن النظام الاقتصادي المالي مستعد لقبول المنتجات الإسلامية والتعامل بها فيبقى مسؤولية العاملين والباحثين في التمويل الإسلامي لاستغلال هذا التقبل والرضا بما يخدم هدف الاقتصاد الإسلامي.
5)                على الباحثين والعاملين في مجال التمويل الإسلامي إجراء الدراسات والبحوث من أجل طرح منتجات مالية إسلامية تتميز بالمصداقية الشرعية , والكفاءة الاقتصادية .